منتدى وله القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
somia.adel
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 13
دعاء : بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها FP_04
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Empty
مُساهمةموضوع: بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها   بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير - 0:12

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Icon38 أحاديث لاأصــل لها...منتشرة بين الخطباء والوعاظ....!!




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
*****

1_((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر،
لم يزدد من الله إلا بعداً)).
وفي لفظ:
((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)).
قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور.
قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين،
قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده
ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).
****
2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)).
وفي لفظ :
((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)).
قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .


3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)).
قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (Cool .


4- ((أنا جدُّ كل تقي))
قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .


5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .

6 - ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك))
قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12) .


7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء))
. قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .


8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)).
وفي لفظ
((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)).
قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .


9- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)).
قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له."اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .


10- ((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ......... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ)).

ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. "الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .












window.google_render_ad();
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somia.adel
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 13
دعاء : بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها FP_04
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها   بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير - 0:21

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Icon43 يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء




بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها 1175_01179730250








السؤال:


أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟




الجواب



هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.


الشيخ
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله








عدل سابقا من قبل somia.adel في السبت 14 فبراير - 1:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somia.adel
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 13
دعاء : بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها FP_04
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها   بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير - 0:35

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Icon43 حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي




بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها 1175_01179730250




[b]السؤال




انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.

الجواب

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله
من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول :
( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي )
فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول
سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somia.adel
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 13
دعاء : بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها FP_04
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها   بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير - 0:49


بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Icon5 ما صحة حديث: (التمس لأخيك سبعين عذرا)؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم

ــــــــــــــــ



ما صحة حديث: (التمس لأخيك سبعين عذرا

ـــــــــــــــــ

السؤال :

ما صحة هذا الحديث : (التمس لأخيك سبعين عذرا) ؟



الجواب:


الحمد لله


"لا أعلم له أصلا ، والمشروع للمؤمن أن يحترم

أخاه إذا اعتذر إليه ، ويقبل عذره إذا أمكن ذلك،

ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك ، حرصاً على

سلامة القلوب من البغضاء ، ورغبةً في جمع

الكلمة ، والتعاون على الخير ، وقد روي عن

عمر رضي الله عنه أنه قال : (لا تظن بكلمة

صدرت من أخيك شرا وأنت تجد لها في الخير

محملا)" انتهى .


"مجموع فتاوى ابن باز" (26/365) .

المصدر/


الإسلام سؤال وجواب


ــــــــــــــــــــــــــــــــ



رقم الفتوى 45706

تاريخ الفتوى : 24 محرم 1425



السؤال/

التمس لأخيك 70 عذرا هل هذا حديث؟ وإذا كان

حديثا أريد التكملة والسند وشكرا



الفتوى/
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى


آله وصحبه، أما بعد:


فليس هذا حديثا، بل هو قول لجعفر بن محمد ،

أخرج الإمام البيهقي بسنده في شُعَب الإيمان إلى

جعفر بن محمد قال: إذا بلغك عن أخيك الشيء

تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا،

فإن أصبته، وإلا، قل لعل له عذرا لا أعرفه .


وأخرجه ابن عساكر بسنده إلى محمد بن سيرين

من قوله أي من قول ابن سيرين ،

ولفظه:

قال ابن سيرين : إذا بلغك عن أخيك شيء

فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له

عذرا.


والله أعلم.


المفتي:
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه




قال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله:
إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن فاتهم نفسك
لأن الله أخبر أن هذا القرآن لو أنزل على جبل لتصدع وقلبك يتلى عليه القرآن ولا يتأثر!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somia.adel
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 13
دعاء : بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها FP_04
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها   بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير - 0:52


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم

ــــــــــــــــ



ما صحة حديث: (التمس لأخيك سبعين عذرا

ـــــــــــــــــ

السؤال :

ما صحة هذا الحديث : (التمس لأخيك سبعين عذرا) ؟



الجواب:


الحمد لله


"لا أعلم له أصلا ، والمشروع للمؤمن أن يحترم

أخاه إذا اعتذر إليه ، ويقبل عذره إذا أمكن ذلك،

ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك ، حرصاً على

سلامة القلوب من البغضاء ، ورغبةً في جمع

الكلمة ، والتعاون على الخير ، وقد روي عن

عمر رضي الله عنه أنه قال : (لا تظن بكلمة

صدرت من أخيك شرا وأنت تجد لها في الخير

محملا)" انتهى .


"مجموع فتاوى ابن باز" (26/365) .

المصدر/


الإسلام سؤال وجواب


ــــــــــــــــــــــــــــــــ



رقم الفتوى 45706

تاريخ الفتوى : 24 محرم 1425



السؤال/

التمس لأخيك 70 عذرا هل هذا حديث؟ وإذا كان

حديثا أريد التكملة والسند وشكرا



الفتوى/
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى


آله وصحبه، أما بعد:


فليس هذا حديثا، بل هو قول لجعفر بن محمد ،

أخرج الإمام البيهقي بسنده في شُعَب الإيمان إلى

جعفر بن محمد قال: إذا بلغك عن أخيك الشيء

تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا،

فإن أصبته، وإلا، قل لعل له عذرا لا أعرفه .


وأخرجه ابن عساكر بسنده إلى محمد بن سيرين

من قوله أي من قول ابن سيرين ،

ولفظه:

قال ابن سيرين : إذا بلغك عن أخيك شيء

فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له

عذرا.


والله أعلم.


المفتي:
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه




قال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله:
إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن فاتهم نفسك
لأن الله أخبر أن هذا القرآن لو أنزل على جبل لتصدع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somia.adel
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 13
دعاء : بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها FP_04
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها   بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير - 0:52


بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها 1175_01179730250

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Icon38 ما حُكم مثل هذه المواضيع


السؤال :


عفوا ليس لديك رصيد يكفي لإتمام المكالمة . شحن البطارية قدنفذ من فضلك أعد شحن البطارية.
ربما كان الهاتف الذي طلبته مغلقا . هذا الرقم غير موجود بالخدمة تأكد من الرقم المطلوب.
جميع الخطوط مشغولة الآن أعد المحاولة في وقت آخر. شبكة الهاتف النقال لا تعمل الآن لظروف طارئة.
صاحب الهاتف الذي تطلبه نائم .. مشغول .. في الخلاء .... معوقات لا أول لها من أخر تعوق الإنسان عن الوصول إلى من يرغب في الوقت الذي يرغب .
الإحساس القاتل بالوحدة
نحن دائما في حاجة إلى من نستأنس به نحادثه .. نبثه همومنا .. أشواقنا .. أحلامنا ..
نحادثه في الوقت الذي نريد.
فنجده في انتظارنا.. أو حتى نتصل به دون أن يرد علينا ، مجرد رنات و نغمات وظهور اسم المتصل فقط لنقول
له نحن معك .. وأنت معنا .
هل هناك سواه من رب رحيم ؟
كل الاهتمام والتعظيم والتقديس إلى الهاتف النقال الذي نجرى وراءه ... أحدث الأشكال .. أصغر الأحجام ..
أحدث الإمكانيات .. مدعم باللغة العربية - كاميرا رقمية – إرسال الصور والنغمات- حاسب آلي نقال .
نجرى و نجري و نلهث من أجل أن نكون علي صلة دائمة بالبشر.. لو تعطل هاتفك المحمول
لتوقف كل شيء،
ولأحسست بالاختناق .. توقفت شبكة أعمالك.. أحسست بالوحدة بالاكتئاب.
معذرة يا سادة هل فكر أحدنا في إصلاح هاتفه السماوي الذي تعطل منذ سنين .... اتصل بالله ستجده في انتظارك...
اذكره في أي ملأ سيذكرك في ملأ خير منه،
لو أردت أن يكلمك ربك... فأقرأ القرآن..
وإن أردت أن تكلمه فاذكره.
العظيم الذي تهاتفه يملك شبكة تعمل بلا انقطاع، لا تتعطل، غير مكلفة البتة، دون اشتراك ، تعمل في
جميع أنحاء المعمورة، وفي أعماق البحار، بل وفي بطن الحوت
"لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
هاتف نبينا يونس ربه من بطن الحوت فنجاه ...وهاتف نبينا محمد ربه بعد رحلة الطائف
"اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني علي الناس.. أنت رب العالمين
وأنت ربي.
. إلى من تكلنى إلى عدو يتجهمني أم إلى ضعيف ملكته أمري .. إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي.. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك .. لك العتبى حتى ترضى .. ولا حول ولا قوة إلا بك....
فأرسل له الله على وجه السرعة سيدنا جبريل وملك الجبال ..... استجابة فورية ليس لها مثيل.
إن العظيم الذي تهاتفه لن يغلق في وجهك الباب أبدا .. جرب وامتلك هاتفا سماويا لا يملكه أحد من البشر
هاتفه طول اليوم فلن تدفع الكثير، بل سيدفع هو لك، وسيضيف إلى رصيد حسناتك ، فهو كريم بحق ، يجيب من ناداه ويكرمه ويسبغ عليه من فضله ونعمائه.
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)
اللهم أصلح لنا هواتفنا السماوية المعطلة منذ سنين..
آمين.. آمين يا رب العالمين.

الجواب :
نعوذ بالله من الخذلان ..
لا يَجوز نشر مثل هذا الموضوع ، ولا تناقله بين الناس ، لما فيه من تجسيد الثواب ، وتصوير الأمور الغيبية بصورة المحسوس المشاهَد.
a]كاميرا رقميةإرسال صور ونغمات .. مجرد رنات ونغمات وظهوراسم المتصل ... ]
بل وفيه الاستخفاف بِحقّ رب العالمين .. وتصوير الدعاء والمناجاة ، وكأن الشخص يتكلّم عن صاحبه الذي ينتظر اتّصاله به ..
وسبق أن سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن منشور فيه :
رحلة سعيدة .. وفيه :
الاســــم :الإنسان ابن ادم
محطةالمغادرة: الحياة الدنيا
الجنسية : من تراب
محطة الوصول : الدار الآخرة
العنـــوان : كوكب الأرض .. إلى آخره .
فقال رحمه الله :
أرى أن هذه الطريقة مُحرّمة ؛ لأنه يجعل الحقائق العلمية الدينية كأنها أمور حسية ، ثم فيها نوع من السخرية في الواقع ، وأرى من رآها مع أحد فليُمزقها – جزاه الله خيراً – ويقول : إن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فوق رحلات الطائرة ، وفوق الاتصالات وما أشبهه .
انتهى كلامه رحمه الله .

اطلب ملك الملوك .. إلى آخره .
فكل هذا من العبث الذي لا يَليق إلصاقه بالكتاب والسنة ، ويَجب تَنْزِيه الكتاب والسنة عن العبث ، وأن لا تُصوّر الأمور الغيبية بِصُوَرٍ مُشاهَدة محسوسة .
والله تعالى أعلم

المصدر: شبكة المشكاة الإسلامية














عدل سابقا من قبل somia.adel في السبت 14 فبراير - 1:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somia.adel
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 13
دعاء : بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها FP_04
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها   بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير - 1:09

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Icon43 عشرة تمنع عشرة


بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها 1175_01179730250






عشرة تمنع عشرة

قال الرسول صلى الله علية وسلم :
(( عشرة تمنع عشر ))
[b]سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله



سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه


سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة


سورة الواقعة ... تمنع الفقر


سورة الملك ... تمنع عذاب القبر


سورة الكوثر ... تمنع الخصومة


سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت


سورة الإخلاص ... تمنع النفاق


سورة الفلق ... تتمنع الحسد


سورة الناس ... تمنع الوسواس

فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:

كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


وهنـــــــــــــــــــــــــــــــا
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:

بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة

وثبتت معاني بعضها .

فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر

قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .

و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .

ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.

والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .

والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .

وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا

رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .




وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك

ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة . وحسنه الألباني.

والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JAGUAR
عضو ألماسي
عضو ألماسي
JAGUAR


عدد الرسائل : 1357
العمر : 44
دعاء : بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها FP_04
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها   بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها I_icon_minitimeالسبت 7 مارس - 14:26

مشكووورة اختي عل الموضوع الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الاحاديث الضعيفه والقصص المحذور منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وله القلوب :: وله الاقسام الأسلأميه :: استفسارات ومناقشات ومقالات الشريعة والفقة فى الاسلام-
انتقل الى: